عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


♥ ابداعات ♥
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماهية الحب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@lm@
المديرة العامة للمنتدى
المديرة العامة للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 628
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 26
الموقع : www.ibda3et.banouta.net

مُساهمةموضوع: ماهية الحب   الأربعاء مايو 06, 2009 9:59 am



الحب من أجمل و أغرب ما عرفة الأنسان فهو يبتدأ بشراره تولد جذوه الخلود
قبس من عالم لم نعرفه ولن نستطيع تحديد ملامحه مهما بلغ فينا الخيال لذلك كان الناتج شيء مؤكد بأن يكون الحب سر من أسرار الحياة
تحدثوا كثيراً عن الحب وماهيته لكن لا نتيجة محدده ولكل إنسان تعريف خاص
بالطبع حسب تجربته لأن للحب قانون خاص لا يعلم ولا يدرس ولا أيضا يرى بوجه
نظر أخرى إنما الذي يحكم في تفسير الحب ووضوحه لكل شخصيه ولكل قلب هي
الوقوع في شراكه لكي تجد التعبير الأصح لهذه الكلمة البسيطة تركيبا
والغريبة شعوراً ومعنى ومعاناةوالأغرب الذي أراه هو العلاقة الطرديه بين
أصالة الحب وصدق جوهره وبين العذاب بسببه فكلما زادت أصالة الحب زادت
عذاباتة و المعانات فيه , ولم يرد في ديانة أو شريعة حكم تحريمه أو إنكاره
لأنه ببساطه هي قلوب يقلبها الله كيفما شاء
ولو عدنا إلى القرون التي مضت لوجدنا الكثير من الأمثلة لعشــاق منهم
خلفاء مهديين وأئمة راشدين مثل عبد الرحمن بن معاوية لدعجـــاء ونجد أيضا
بأن يد الحب طالت من الصالحين والفقهاء من أستغني بأشعارهم عن ذكرهم ومنها
خبر عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود , وهو أحد فقهاء المدينة
السبعة وجيء بفتية أبن عباس رضي الله عنه

(( هذا قتيل الهوى لا عقل ولا قود))



ونجد أن التحليلات والبحوث سواء كانت معاصره أم مما قد فات من الزمان قد
اختلفوا في ماهية الحب ولذلك نجد الأمر سهلاً معقداً أختصره في قول
أن الحب عمليه ناتجة من اتصال الأرواح وهذا ما نشعر به أنا وأنت والجميع
وشدة الاتصال تختلف لكن الكيفية واحده وأرى بحسب اعتقادي الشخصي بأن الروح
تجد انعكاسها في مرآتها وبالطبع المرآة هي الروح المقابلة من أجزاء
التكوين إنتهائاً في أبسط التفاصيل ونجد كلما ازدادت القواسم امتزجت
الروحان لتكون واحدة وذلك كلة من منطلق بأن المنطق يقول المثل إلى مثلة
والشكل يستدعى شكلة فلا عجب إذاً ولا ننسى قول الله تعالى

(( هو الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها ليسكن أليها ))

أذن الأمر علة السكون ولا نجازف بأن نقول بأن العشق وهو درجه من درجات
الحب لا يتوقف على شيء محدد أو غاية فانية فلنتيجة هنا حتمية ومتوقعه فمع
انتهاء الغاية والقصد انتهى الحب وللأسف في زماننا هذا نجد هذا النوع
الرخيص موجود وبكثره لنعد نقطة تفرعنا منها بأن الحب العلة منه الاستقرار
ولا يتوقف على غاية محدده فهو لا يناط بصفة من صفات الجمال وإلا لما كان
من عنترة قصة حب ولا يناط أيضا بصفة من صفات الكمال الأخلاقي وإلا كان
الحال مختلف الأمر وكما أسلفنا متعلقاً بالروح وتفاعلها والهالات التي
تحيط بها لاستقطاب نظيرتها لكن رغم سمو حدثينا وتصورنا وزوايا رؤيتنا كل
هذا لا ينفى حقيقة الحب المتعلق بسبب من الأسباب وفى هذا يقول الشاعر


ودادي لك الباقي على حسب كونه =تناهى فلم ينقص بشيء ولم يزد
وليست له غير الإرادة علة = ولا سبب حاشاه يعلمه أحد
إذا ما وجدنا الشيء علة نفسه = فذاك وجود ليس يفنى على الأبد
وإما وجدناه لشيء خلافه = بإعدامه في عدمنا ماله وجد
والأمر يطول وتفرعات الحب تطول وأنواعه وغاياته ومن أنواع الحب حب العبد
لربه والابن لأبيةوالطفل لأمة ومن أقربها ,أكثرها شيوعه وتحدثا في الأدب
هو محبة العشق بذكرها تطرب الأرواح وتسمو وكم وضعنا أنفسنا في قوالب
أساطير العشق والعشاق لنوهم أنفسنا بالعيش في نعيم الحب

ويبقى للحب الصفات الأجمل والتكوين السحري وهالة تنعكس وله أرض وشمس سطع شعاعها فوجدنا بعض منها نورا يتلألأ هنا في الاحداق


وأستلذ بلائي فيك يا أملي = ولست عنك مدى الأيام أنصرف
إن قيل لي تتسلى عن مودته = فما جوابي إلا الــــلام والألف







_________________
_________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibda3et.banouta.net
cyr@no
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 38
الموقع : http://yatoo.do.am

مُساهمةموضوع: رد: ماهية الحب   الجمعة مايو 08, 2009 6:41 pm

تسلمي على الكلمات العطرة
شــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــــــــــرا


_________________
_____________________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yatoo.do.am/
@lm@
المديرة العامة للمنتدى
المديرة العامة للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 628
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 26
الموقع : www.ibda3et.banouta.net

مُساهمةموضوع: رد: ماهية الحب   السبت مايو 09, 2009 1:24 pm

مرحباا بيك
و ميرسييي على المرور

_________________
_________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibda3et.banouta.net
 
ماهية الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الحوار العام :: منتدى الحوار الجاد و النقاشات-
انتقل الى: